مجلـــــــــــــة الإحياء الإسلامي ::: العدد الأول ::

تحميل المجلة بصيغة word

تحميل المجلة بصيغة pdf

تصفح المجلة

معاينة غلاف المجلة

الخميس، 15 مارس 2012

الملف الثقافي والتربوي ::: شذرات وقطوف ::: إعداد/محمد المصري

مشاركة


::: شذرات وقطوف :::
إعداد/محمد المصري

المبادئ والعقيدة
( إن المبادئ والأفكار في ذاتها -بلا عقيدة دافعة- مجرد كلمات خاوية ، أو على الأكثر معان ميتة ! والذي يمنحها الحياة هي حرارة الإيمان المشعة من قلب إنسان ! لن يؤمن الآخرون بمبدأ أو فكرة تنبت في ذهن بارد لا في قلب مشع ] سيد قطب رحمه الله .
 خصائص الدولة الإسلامية
(أول ما يظهر لنا من خصائص الدولة الإسلامية التي تمتاز بها عن غيرها أنه ليس لعنصر القومية حظ في إيجادها وتركيبها، وإنما هي دولة فكرية مؤسسة على مبادئ وغايات معيّنة واضحة.
ونظرية الدولة الفكرية هذه مازالت ولا تزال غريبة لا يعرفها العالم ولم يستأنس بمزاياها، وذلك أن الناس ما كانوا يعرفون فيما مضى من القرون والأجيال من الدول إلا ما يؤسس على دعائم البيوتات أو الطبقات ثم عرفوا فيما بعد الدول القائمة على دعائم السلالة أو القومية،أما الدولة الفكرية القائمة على مبادئ وغايات بحيث من قبلها وأعرب عن استمساكه بها أصبح مشاركًا في تسيير دفتها من غير أن يُنظر إلى جنسيته أو سلالته، فمما لم يخطر على قلب بشر وما اتسعت صدور العالم الضيقة لمثله قط) أبو الأعلى المودودي رحمه الله .
الأحياء الأموات
 (في الأقوام المغلوبة يموت الذوق، يموت الشوق، فهم لا يفرقون بين السم والعسل، فكل فرد من الأقوام المستعمرة كالميت الذي يحمل نعشه على كاهله ويفتش عن قبره.. هو ظاهريا يحيا ولكنه معنويا ميت) محمد إقبال رحمه الله.
الناجحين والإمكانيات
(كثير من الناجحين انطلقوا مما يشبه الصفر لكنهم كانوا يملكون القدرة علي رؤية الإمكانات الصغيرة التي في حوزتهم والقدرة علي تنمية الإيجابيات التي في محيطهم) دكتور عبد الكريم بكار
رجل اللحظة الفارقة
(حازم أبو إسماعيل تبنى القضية من الناحية الشرعية بأنسب صيغة سياسية ممكنة وأثبت جدارة ومواجهة ومصداقية أمام كل محاولات الإسقاط العلماني  التي مورست ضده على مستوى القنوات الفضائية كلها وأعطى مقترحات وبرامج مقنعة حتى أستطاع أن يقنع عامة الناس  من الإسلاميين ومن غير الإسلاميين  بشخصيته ومنهجه وتفكيره)الشيخ رفاعي سرور رحمه الله .

شارك أصدقاءك

0 التعليقات:

إرسال تعليق